رئيس اللجنة: أ. لمى بنت محمد ال الشيخ مبارك عضو: أ.بجاد بن مسفر القحطاني عضو: أ. عائشة العامر
مهام لجنة المراجعة الداخلية: 1- إعداد ميثاق المراجعة الداخلية واعتماده من مجلس الإدارة 2- تقويم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سالمتها وملائمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعالجها بما يكفل حماية أموال الجمعية وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك. 3- التأكد من التزام الجمعية بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفاءتها وملائمتها 4- تقويم كفاءة الخطة التنظيمية للجمعية من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصل الاختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية. 5- تقويم مستوى إنجاز الجمعية أهدافها الموضوعة، وتحليل سبب الاختلاف إن وجد. 6- تحديد مواطن سوء استخدام الجمعية لمواردها. 7- فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من صحتها ونخاميتها. 8- فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسالمة التوجيه المحاسبي. 9-مراجعة ودراسة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجمعية طرفاً فيها للتأكد من التقيد بها. 10-مراجعة ودراسة التقارير المالية والحسابات الختامية التي يعدها مجلس إدارة الجمعية والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات، والمعايير المحاسبية، والسياسات التي تطبقها الجمعية. 11- تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجمعية. 12- ترشيح المراجع الخارجي ودراسة تقريره وملاحظاته والإجراءات التصحيحية والتوصية بعزله وتحديد أتعابه وتقييم أدائه بعد التحقق من استقلاله ومراجعة نطاق عمله وشروط التعاقد معه، بشرط ألا يكون عضواً في لجنة المراجعة الداخلية.
لجنة المكافآت والترشيحات
رئيس اللجنة: أ. فاطمة بنت عبد الرحمن الملا. عضو: أ. نعيمة عبد الرحمن السبيعي. عضو: أ. شذا بنت إبراهيم الخراع.
تختص لجنة الترشيحات والمكافآت بالآتي: 1- إعداد سياسية واضحة لمكافآت أعضاء مجلسا الإدارة واللجان المنبثقة عنه، والإدارة التنفيذية، واقتراح مقدار المكافآت، ورفعها إلى مجلس الإدارة للموافقة عليها، واعتمادها من الجمعية العمومية، على أن يراعى في تلك السياسة أحكام المادة التاسعة والعشرون من القواعد، واتباع معايير ترتبط بالأداء، والإفصاح عنها، والتحقق من تنفيذها 2- توضيح العلاقة بين المكافآت الممنوحة، وسياسية المكافآت المعمول بها، وبيان أي انحراف جوهري عن هذه السياسة. 3- المراجعة الدورية لسياسة المكافآت، وتقييم مدى فعاليتها في تحقيق الأهداف المرجوة منها. 4- مراجعة أسس توزيع المكافآت السنوية المقرة من الجمعية العمومية ومجلس الإدارة إن وجدت. 5- إعداد وصف للقدرات، والمؤهلات المطلوبة لعضوية مجلس الإدارة، والوظائف القيادية. 6- تحديد الوقت الذي يتعين على العضو تخصيصه لأعمال مجلس الإدارة. 7- مراجعة السياسات والأنظمة العامة للموارد البشرية. 8- مراجعة سلم الرواتب والبدلات لموظفي الجمعية. 9- تحديد المؤهلات اللازمة لعضوية كل لجنة من اللجان وخصوصًا لجنة المراجعة. 10-إعداد المعايير لتقييم أداء مجلس إدارة الجمعية، واللجان، وأعضائها، والمسؤول التنفيذي من قبل الجمعية العمومية.